التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خروف العيد والزبالة

بسم الله الرحمن الرحيم
خروف العيد .. يا.. خروف العيد..........كل سنة جديد فى جديد
كل عام وأنتم بخير.. نحن الآن على مشارف  عيد الأضحى المبارك الذي ينتظره المسلمون في كل مكان على وجه البسيطة للاقتداء بنبي الله إبراهيم عليه السلام بذبح
الأضاحي وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين تقرباً إلى الله عز وجل .

خروف العيد والزبالة


 أكد الدكتور عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر، أن " من يضحى دون علم بأن البهيمة تأكل من خبث الأرض ، فلا وزر عليه ووزرها يقع على من باعها ، ومن أضحى ببهيمة ويعلم أنها تأكل من خبث الأرض ، فلا أضحية له ويتحمل وزرها " .

فعلا كل سنة بتحصل حاجة جديدة فى خروف العيد.... التغيير حلو برضه... بس المفروض للأحسن ولا ايه ؟!
ومن كام سنة غيرولنا فى اكل الخروف من علف وبرسيم وفول وخلافه من اكله المعروف... الى.. حاجة كده رخيصة ومفيهاش تعب على مربى الاغنام والماعز والمصيبة الجديدة ..الماشية.. كمان ال دخلت معاهم فى الموضوع .

كل ال عايشين فى المناطق الشعبية والارياف والقرى اصبحوا يروا هذا التغيير وهو ان الخراف والماعز اصبحت تُرعى على الزبالة وتاكل منها ما لذ وطاب  بكل ما تحمله من امراض وبلاوى وكوارث مالهاش حد .
والكارثة الكبرى ان هذا يحدث تحت سمع وبصر مفتشى الصحة ال المفروض انهم  بيحافظوا على صحة المواطنين ولا عزاء للمواطن المسكين .

ممكن كده بقى نسمى خرفان العيد .......بخنازير العيد او خنازير الاضاحى

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم «من غشنا فليس منا»

ان ظاهرة أكل الأغنام والماعز للزبالة الموجودة فى الشارع خطيرة جدا جدا لأن لحومها تحتوى على طفيليات وميكروبات وفطريات وفيروسات والتى تؤثربالتالى على صحة الإنسان وحياته ، هذه الميكروبات تؤدى إلى حدوث تسمم غذائى أثناء تناول هذه اللحوم ، وكذلك كبد الحيوان الذى يتغذى على الزبالة اضبح ساماً وأيضا المخ الذى يأكله البعض فى صورة البانيه يوجد به أكبر تجمع للتسمم فى جسم هذا الحيوان بالإضافة إلى العضلات والدهن .

قد يعتقد البعض أن الطهى والتسخين الجيد يمنع نقل السموم إلى الجسم وهذا اعتقاد خاطئ ، فالتسخين يقتل الفيروسات والفطريات والبكتريا، لكن لا يستطيع التخلص من المواد الكيماوية بل يزيدها ويحولها إلى مواد كيماوية مركبة يصعب التعامل معها ، إذن التسخين سلاح ذو حدين يقتل الأحياء البيولوجية ويزيد المواد الكيماوية .

أقرأ أيضاً : الزبالة والتعليم - الجزء الأول

والمصيبة الكبرى إذا تم شواء لحوم الأغنام التى تتغذى على الزبالة كما نحن معتادين فإن فرص الإصابة بالأمراض ستكون أكبرلأن الجزء الخارجى هو الذى يتم حرقه فقط بينما اللحم كما هو بميكروياته .

ومن المعروف ان الجسم يستطيع التخلص من السموم إذا كانت الكميات وعدد مرات تناول اللحوم الفاسدة قليلة على مدار العام وهذا من رحمة الله عز وجل بعباده ، وليس كما يقال وشائع ان معدة المصريين بتهضم الزلط ولكن هذا يتوقف ايضا على مناعة هذا الانسان وقدرة جسمه على التصدى لهذه الملوثات .
خرفان تأكل الزبالة
خروف -العيد -والزبالة-بصمة خير
واليك بعض من الأمراض التى يصاب بها الإنسان نتيجة تناول هذه اللحوم الملوثة أكثر من 4 مرات فى السنة وهى :-
o       ابسطها «النزلات المعوية التى تصيب الأطفال والكبار نتيجة تناول هذه اللحوم ، ولا يجب ان تستهين بها .
o       وكذلك أمراض الكبد والجهاز الهضمى وتساعد على تدهور حالة المرضى المصابين بالكبد وكذلك تؤدى الى الفشل الكبدى .
o       وأيضا تدمر الكلى وتسبب الفشل الكلوى .
o       ومن الممكن جداً أن ينتقل مرض الجمرة الخبيثة  إلى المربى والمشترى عن طريق العدوى وأكل اللحوم .

وبصورة عامة تشير أغلب الدراسات إلى أن لحوم وألبان الماشية التي تتغذى على الفضلات تحمل أمراضا وفيروسات خطيرة قد تتسبب في الإصابة بالأورام في مرحلة لاحقة إذا لم تتمكن الأمعاء من التعامل معها بصورة جيدة ، كما أنه تحمل بين أنسجتها ميكروبات وديدان دقيقة جدا تدمر المعدة والقولون.

روي عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن أكل الجلالة ولبنها ، وهذا الحديث رواه الترمذي وأبو داوود.
 و(الجلالة) هي الحيوانات التي تتغذى على النجاسات والأشياء الخبيثة .

وعشان تخلوا بالكم .....طرق الغش فى الخرفان اصبحت كثيرة ومتعددة منها على سبيل المثال

§        يقوم رعاة الأغنام بتغذية الأغنام على الزبالة طوال العام، ثم يقومون عند إقامة الشوادر بالأعياد والتى تمتلىء بها الشوارع فى ذلك الحين بإيهام المواطنين وتقديم الأعلاف والفول والاكل الاصلى للأغنام التى فى حوزتهم حتى ينخدع المواطنون و يقدمون على شرائها .
§        نفخ الخروف عشان يوزن اكثر من ميزانه الحقيقى ويظهر كأنه ملىء باللحوم وذلك بإطعامه الخميرة او الخبز المبلل او الملح المركز ختى يشرب ماء كثير او ضربه بالعصا وتكسير اضلعه حتى تنتفخ ويظهر كانه مكتنز باللحم  ......... لا يمهل الخروف اكثر من 48 ساعة قبل النفوق ، لذا فالشراء فى الايام الأخيرة قبل عيد الاضحى مباشرة فيه مجازفة كبيرة .
طيب انا كمواطن عادى ممكن اكتشف ازاى الغش ده وخصوصا ان احنا مش خُبرا يعنى

خلى بالك وانت بتشترى الخروف من عينه وبرازه، فإذا كانت العين حمراء والبراز غير متماسك وبه إفرازات او ديدان فيجب الابتعاد عنه تماماً .

كمان خلى بالك ان الأغنام التى بتأكل الزبالة لا تقوى على الوقوف كأنها مخدرة  فعند شراءك خلى الخروف يتمشى قدامك كده رايح جاى وشوف مشيته وركز من فضلك عشان ديه صحتك و صحة ال هاتروحله الاضحية .
وكمان ممكن تلاقى لسان الخروف في مقدمة رأسه يلهث مثل الكلب ورائحة نفس الخراف تشبه رائحة العفن . وده تأثير الديدان ال بتصل إلى مخ الخروف فتجعله كالسكران وتجعله يلهث بشكل دائم
وايضا تصاب الخراف والأغنام بالديدان في منطقة الأنف ، فلازم تركز عليه كويس .

ملحوظة هامة:-
لما تشترى الأضحية يجب أن تمتنع عن تقديم الأكل لها قبل الذبح بـ12 ساعة على الأقل، مع تقديم المياه لغسيل الأمعاء والامتناع عن إجهاده قبل الذبح بـ24 ساعة .
 وخلى بالك بعد الذبح يجب أن تتركه حتى ينتهى من «الترفيص» ليفرغ الدم من الأنسجة والعضلات وما تستعجلش على التقطيع .

 وإذا لاحظت ان كمية الدم قليلة بعد الذبح وكانت لحمته حمراء داكنة فيجب عدم تناول هذه اللحوم  نهائيا وماتقولش ديه لحمة حمرا كويسة من اكل الفول زى بعض الناس ما بتعتقد .

ولضمان اكثر يقدم الخبراء نصيحة مهمة لمن يشتري رؤوس الأبقار والماشية حية فى الأعياد وخلافه حيث يتوجب تغذية هذه الحيوانات بمعرفة مشتريها غذائها الصحى المعروف لمدة لا تقل عن 40 يوما حتى يتم تنقية أنسجتها مما يعلق بها من ميكروبات أو فيروسات ولتكوين أنسجة سليمة خالية من الأمراض، أما الألبان فيجب غليها لمدة لا تقل عن 15 دقيقة قبل تناولها .

أقرأ أيضاً : الزبالة والتعليم - الجزء الثانى


فكرة
لماذا لا تقدم الحكومة الى الشباب من ضمن مشاريعها مهمة رعى وتربية الأغنام والمواشى كمشروع متكامل ومتسلسل تحت اشرافها وبتمويل من الصندوق الاجتماعى الذى يمول المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك بعد التدريب اللازم وكذلك توفير الاراضى اللازمة لعمل الزرايب  واماكن الرعى وايضا توفير العلف والبرسيم بأسعار معقولة .
وهذا ما اقصده من كلمة متسلسل ان نوفر ارض لشباب يزرعوا فيها البقوليات والبرسيم والعلف للأغنام والمواشى وشباب اخر يأخذ المواشى او الأغنام ويشترى العلف والبرسيم من جاره الشاب ال قام بالزراعة وشاب اخر يأخذ الغنم والماشية لذبحهم وتعليبهم وبيعهم  وشاب أخر يشترى الألبان ليصنعها ويبيعها وأخر يعمل الجبن وخلافه وهكذا .................الخ

كلها صناعات وزراعات مترابطة شبابية وعلى أعلى مستوى وبأسعار جيدة.......والمستفيد الأخير هو المواطن أنا وأنت وغيرنا

وهذا يكون تحت اشراف صحى وبيطرى صحيح وبالتالى نضمن سلامتها  بعيدا عن التلوث الذى ملىء حياتنا فى كل شىء حولنا من اكل وشرب وهواء ................الخ .

يارب اكون قدرت افيدكم من خلال هذا الموضوع



اراكم فى المرة القادمة ان شاء الله

   إقرأ أيضـــــاً :-
لماذا - قسم - افكار و سلوكيات
التدريس رسالة ولا مهنة - الجزء الأول
كيف يمكن ان نصل للنجاح



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النهاردة - يالا نكتبها صح

النهاردة بسم الله من الأخطاء الأخرى ال لاحظتها غير خطأ الحروف فى الكلمات ، الخطأ فى النحو بمعنى مثلاً وضع حرف التاء مكان حرف الياء مثل كلمة تكن مكان كلمة يكن فى سياق الكلام

لماذا شمعة عيد الميلاد

بسم الله الرحمن الرحيم اهلا بيكم متابعى مدونة بصمة خير موضوعنا النهاردة عن - شمعة عيد الميلاد غريب ان حد يتكلم عن موضوع زى ده ، خصوصا ان كلنا فى مناسباتنا لازم وحتما واكيد بيكون فى شمع وعلى كل صنف ولون ولازم نحطه فى التورتة ولازم ننفخه كلنا كمان. بس لو ركزنا كده شوية فى الصورة ..... هانلاقى نفسنا بنعمل

الشكوى لغير الله مذلة ... ليه

بسم الله الرحمن الرحيم   أهلا بزوار مدونتى الكرام                         مآثورة النهاردة بتقول لا تشكو للناس

ما هى قمة الصبر و قمة القوة

بسم الله الرحمن الرحيم أهلا بزوار مدونتى الكرام                      مآثورة النهاردة بتقول    قمة الصبر ان

يا ترى ايه هى العلاقة بين تقبيل الاطفال والامراض

اهلا بيكم قرائى الأعزاء  فى موضوع جديد من مواضيع حياتنا احنا عندنا فى مجتمعاتنا العربية شوية عادات وسلوكيات ....المفروض بصراحة ......يذهبوا الى كتب التاريخ ...يعنى نقرأ عنهم فقط وكأنهم فى الماضى وليس الحاضر او المستقبل . وعقبال ما يحصل ده ان شاء الله ..ممكن نعمل ايه؟! ممكن نقرأ مع بعضينا كده هذه التدوينة ويارب تكون مفيدة للجميع

افكارك هى التى تحدد مصيرك

بسم الله الرحمن الرحيم اهلاً بيكم قرائى الأعزاء فى حكمة جديدة من خبرات السابقين