التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التدريس رسالة ولا مهنة - الجزء الأول

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
كيف حالكم قرائى الأعزاء
النهاردة موضوعنا مهم جداً....... لينا كلنا...........كمواطن عادى - كدولة – كأمة بين الأمم .
انها قضية الأمس واليوم وغدا.....انها قضية العقول والثقافات و القيم والتوجهات و مستقبل الأمة.
انها قضية التعليم ............فى مصر............ بل التعليم فى.......... الوطن العربى بأكمله.
الذى اصبح
يخُرج لنا اجيال متعاقبة  فى صورة شهادات -  مجرد شهادة معلقة على الحائط - او - بداخل دوسيه للتقديم لوظيفة ولا يفقه حاملها اى شىء عنها او عن سنوات عمره التى قضاها فيما يسمى بالخطأ  - تعليم .
والذى يشجع على الحفظ والتلقين ...........وليس اعمال العقل والتفكير والقراءة الحرة

وكما يقول الدكتور عبد الكريم بكار- لا أرى أن هناك فرقاً كبيراً بين شخص متعلم لكنه لا يقرأ ، وشخص جاهل .
أعلم يقيناً أن العملية التعليمية جهد مشترك لها مدخلات كثيرة من أهمها المعلم والطالب والكتاب والمدرسة والوزارة والدولة والمنزل والاعلام ................الخ.
ولكنى سوف اتكلم هنا عن المعلم لأنه فى اعتقادى اهم شخص فى هذه المنظومة والذى تقع عليه مسئولية انحدار مستوى التعليم لأنه أصبح لا يبذل الجهد المطلوب للارتقاء بمستوى الطالب وايضاَ بمستواه الشخصى .

إذن السؤال المطروح -  التدريس رسالة ولا مهنة ؟؟

طبعا - التعليم رسالة فلابد للمعلم ان يؤمن باهدافها ومبادئها وقيمها حتى يمكنه ان يؤديها كما يجب .
مدرسة تبتسم وتقرأمن على السبورة
التدريس-رسالة-ولا-مهنة#1-بصمة خير


ولكن وللأسف الشديد اصبح التدريس مجرد مهنة وبيزنس ، مثله مثل اى مهنة اخرى كالطبيب والمهندس والنجار..الخ مع انه اى المدرس هو المسئول عن تعليم وتربية من يتخرجون ويصبحون فى المستقبل اطباء ومهندسين واصحاب صناعات وحرف مختلفة . فإما ان يكونوا فخر لأمتهم ومن حولهم واما ان يكونوا العكس.

وكما يقال  "اذا كان رب البيت بالدف ضاربأً .... فشيمة اهل البيت .................. "

يعنى ...ببساطة شديدة اذا كان المعلم غير كُفأ فى مجاله فسوف يتربى على يديه من ينجحون بالغش مثل الطبيب الحرامى الذى يسرق ويتاجر فى اعضاء والام الناس وكذا المهندس الذى يبنى عمارات تنهال على ساكنيها وكذا اصحاب الحرف الذين لا يقوموا بعملهم كما يجب وهكذا..............فهو المسئول والمحاسب الوحيد عن هذه العاهات الذى هى نتاج صنعة يده ، ففاقد الشيء لا يعطيه .

قال الشاعر قديما :
قف للمعلم وفّه التبجيلا               كاد المعلم ان يكون رسولا

فعلى المعلمين أن يكونوا قدوة حسنة في سلوكهم وأخلاقهم وأداء رسالتهم  كما امرهم الله حتى يرجع المعلم كما كان فى الزمن السابق له قيمته واحترامه

أقرأ أيضأًالتدريس رسالة ولا مهنة - الجزء الثانى

فالتعليم رسالة وامانة من أعظم وأثقل الأمانات قبل أن تكون وظيفة تُمارس مقابل أجر، وقبل ان تكون بيزنس يتاجر اعضاؤه بالطلبة واولياء امورهم ، رسالة سامية لكونها تساهم فى إعداد أفراد صالحين نافعين لأنفسهم وأمّتهم، فالمعلم يتعامل مع أشرف ما كرم الله به الإنسان الا وهو عقله.
لذا يجب ان يراعى المعلم الله فى عمله ويعلم يقينا انه محاسب على تلك الأمانة  سواء قام بها بالسلب او الايجاب 
مدرس وطلبة نائمين فى الفصل
التدريس-رسالة-ولا-مهنة-بصمة خير


البعض سوف يقول لى  انتى كده بتحملى المعلم فوق طاقته.
اقول لا والله .... لو رجعت لسطورى الاولى لعرفت انى اعرف انها منظومة مكونة من العديد ولكنى قلت ايضا وعن يقين ان اهم من فى هذه المدخلات هو المعلم ... المسئول... القائد .. الأب الذى يتعامل مع تلاميذه على انهم ابنائه الذى يربيهم ويعلمهم الصواب والخطأ اثناء تعليمه لهم لمبادىء القراءة والكتابة ، الذى يتعامل مع عمله على انه رسالة وصدقة جارية له فى حياته وبعد مماته ، الذى لا يتوقف عند اى ظروف او محبطات ويحاول بشتى الطرق والامكانيات ان يتغلب عليها فى سبيل الوصول للهدف الأسمى والذى هو جزء من كيانه وطبعه وتفكيره وحياته كلها .
محاولة التغلب على مشكلة الحجج
 الحجة الأولى - وهى وقت الحصة ليس بكافى - بالتحضير الجيد للمادة وعدم الاعتماد على الحفظ والتلقين بل يساعد الطلبة على التحضير للدرس المطلوب عن طريق القراءة فى المكتبة سواء داخل المدرسة او خارجها او اطلاع على مواقع فى النت والبحث بها وبهذا يُعلم الطفل منذ البداية ان يعتمد على نفسه فى الحصول على المعلومة وبالتالى لن ينساها  لان وقت الحصة سوف يخصص للمناقشة حول ما توصلوا اليه الذى يجب ان يكون قد توصل اليه قبلهم حتى تكون ردوده حاضره وكذلك تبسيطاته للموضوع .
الحجة الثانية -  وهى المنهج بتاع الوزارة مش اد كده - يا عم انت مالك بالمنهج خد الفكرة الاساسية وابنى عليها من مواضيع وافكار مرتبطة بالواقع الحالى الذى يعيش فيه الطالب واجعله يبحث وانت تصحح الخطأ والمفاهيم ال قرأها او شافها .
الحجة الثالثة - العدد فى الفصل كبير جدا – سيدى الفاضل قسمهم لمجموعات كل مجموعة تطلب منها البحث عن فكرة معينة وكل واحد يضع رايه ويقوموا بتلخيص هذا الراى لمجموعتهم فى نقاط سريعة وكذا كل مجموعة وتعرض هذه النقاط امام الجميع حتى يستفيدوا جميعا.
ده بعض من كل ، حاول تبدع بافكار من برا الصندوق وتتغلب على اى عائق امامك .
فالحجج سمة من سمات الفاشلين ، اما الناجحين فلا تقف امامهم اى معضلة تحت اى مسمى .



Back




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النهاردة - يالا نكتبها صح

النهاردة بسم الله من الأخطاء الأخرى ال لاحظتها غير خطأ الحروف فى الكلمات ، الخطأ فى النحو بمعنى مثلاً وضع حرف التاء مكان حرف الياء مثل كلمة تكن مكان كلمة يكن فى سياق الكلام

لماذا شمعة عيد الميلاد

بسم الله الرحمن الرحيم اهلا بيكم متابعى مدونة بصمة خير موضوعنا النهاردة عن - شمعة عيد الميلاد غريب ان حد يتكلم عن موضوع زى ده ، خصوصا ان كلنا فى مناسباتنا لازم وحتما واكيد بيكون فى شمع وعلى كل صنف ولون ولازم نحطه فى التورتة ولازم ننفخه كلنا كمان. بس لو ركزنا كده شوية فى الصورة ..... هانلاقى نفسنا بنعمل

الشكوى لغير الله مذلة ... ليه

بسم الله الرحمن الرحيم   أهلا بزوار مدونتى الكرام                         مآثورة النهاردة بتقول لا تشكو للناس

ما هى قمة الصبر و قمة القوة

بسم الله الرحمن الرحيم أهلا بزوار مدونتى الكرام                      مآثورة النهاردة بتقول    قمة الصبر ان

يا ترى ايه هى العلاقة بين تقبيل الاطفال والامراض

اهلا بيكم قرائى الأعزاء  فى موضوع جديد من مواضيع حياتنا احنا عندنا فى مجتمعاتنا العربية شوية عادات وسلوكيات ....المفروض بصراحة ......يذهبوا الى كتب التاريخ ...يعنى نقرأ عنهم فقط وكأنهم فى الماضى وليس الحاضر او المستقبل . وعقبال ما يحصل ده ان شاء الله ..ممكن نعمل ايه؟! ممكن نقرأ مع بعضينا كده هذه التدوينة ويارب تكون مفيدة للجميع

افكارك هى التى تحدد مصيرك

بسم الله الرحمن الرحيم اهلاً بيكم قرائى الأعزاء فى حكمة جديدة من خبرات السابقين