السلام عليكم ورحمته وبركاته
اهلا بكم متابعى مدونتى - الان نتابع
الجزء التانى من التدوينة السابقة عن المدرسين
من قراءات التربويين نجد ان نبوغ المدرس في التدريس يقوم على نقطتين: الأولى الموهبة وهى من عند الله ، والثانية التعلم الذى يجب ان يحرص عليه المعلم طيلة حياته سواء
عن طريق الدورات التى توفرها الوزارة او الاعتماد على الذات بشتى الطرق
والامكانيات المتاحة .
ومن هنا
نلاحظ الفرق بين
المعلم الجيد والمعلم الذي يأخذ من
التدريس مهنة لكسب المال فقط .طيب ده بعد ما اصبح مدرس
بالفعل
طيب قبل ما يدخل الكليات التربوية نعمل ايه؟!
·
يجب أن يخضع الداخلون للكليات التربوية لاختبار قدرات يضعه التربويين حتى نفلتر الكم البشرى الذى يدخل
الى الكلية ولا تصبح مهنة من لا مهنة له.
·
زيادة معدل الثانوية العامة للقبول في الكليات التربوية ، يعنى
تبقى من كليات القمة عشان انا ببنى انسان -
ببنى امة - ببنى اجيال ممتدة بالخير او بالشر، ليس من المنطقى ان من يتخرج علشان
يعالج حيوان يكون مجموع قبوله فى كليته اكبر من مجموع قبول التربوى المسئول عن
بناء عقل اجيال قادمة المفترض ان تكون نافعة لأمتها .
طيب الوزارة
عليها دور برضه .... التشجيع ضرورى
يمكن زيادة حوافز المدرسين بطريقة تفكير
رجال الأعمال وبالتالى من الممكن ان تضمحل ظاهرة الدروس الخصوصية الى ان تنتهى تلقائياً .
بمعنى – من الممكن عمل مسابقات بجوائز
قيمة للمدرسين الراغبين فى الاشتراك
سنوياً عن طريق اختبار فصولهم بواسطة الوزارة والادارات ولا يكون الاختبار فى
المدرسة عشان لا تصبح كوسة ومحسوبية واقصد هنا المرحلة الابتدائية فقط لان مدرس
الفصل فيها هو المسئول بالكامل عن فصوله ومن الممكن عمل افكار مشابهة للمرحلتين
الاعدادية والثانوى والفنى والتجارى .....الخ
تتلخص الفكرة ان كل مدرس سوف يعمل بضمير عالى ويتعامل مع مهنته على انها
رسالة تربية وعلم فى ان واحد بان يكون مستوى فصله فى مختلف المواد التى يدرسونها
100% او اى نسبة عالية تحددها الوزارة والتربويين طبقا لمعاييرهم وذلك كما يلى
©
يتقدم المدرس س للوزارة للأشتراك فى المسابقة وذلك فى نهاية الفصل
الدراسى.ببيانات كاملة عنه وعن المدرسة والمادة الى يدرسها والفصل واسماء الطلبة
كاملة.
©
نفترض ان عدد الطلاب فى الفصل 40 طالب .
©
فى بداية العام التالى فى الاسبوع الاول من الدراسة يذهب 40
طالب للفصل السابق من خلال مدرستهم الى المكان الذى تحدده الوزارة او الادارة لعقد
الاختبار الذى يضعه تربويين وعلماء نفس فى القراءة والكتابة والدين والقيم
والسلوكيات والمعلومات عامة على قدر مرحلتهم الدراسية ويكون الاختبار شفهى
وتحريرى.
©
اذا حاذ جميع الطلبة على الدرجات المطلوبة والموضوعة وفقا
لمعايير مدروسة من التربويين فسوف يكون من حق المدرس س الاشتراك فى المسابقة والحصول على جائزة
تتدرج قيمتها طبقاً للدرجات الحاصل عليها من تقييم فصله مثل خلاط – مكنسة –
مفرمة.........الخ.
©
تتكرر المسابقة ومن حق المدرس ان يشترك سنويا واذا حصل على
تقييم عالى لمدة 3 سنوات متتالية ينتقل لمرحلة جوائز اعلى فى قيمتها المادية
والعينية مثل غرفة نوم – معيشة – سفرة –......... وهكذا الخ .
©
وتكون الجائزة الكبرى للأول من المدرسين على مستوى الجمهورية
لمدة 3 سنوات متتالية شقة – سيارة .
الوزارة مش معاها ميزانية
لهذه الجوائز ............. نعمل ايه؟
ببساطة سوف تتم عن طريق - دفع كل طالب فى
اى مرحلة لمبلغ واحد جنيه مصرى فقط لا غير يوضع فى بنك وتستثمر قيمته ومن ريعه تصرف على الجوائز - كشكر
وعرفان حقيقى من الطلبة لمعلمين اصبحوا على قدر المسئولية .
وكمان مدرسين هايشتغلوا بذمة علشان فى
الأخر مجهوده هايقدر وعلى قدر عطائه ونجاحه وتطويره لنفسه وتطويره لطلبته سوف تكون
جائزته .
نسيت اقول انه لازم هاننشىء ادارة داخل الوزارة هاتكون مسئولة عن هذه الاموال
وطريقة صرفها واحضار الجوائز ووضع معايير توزيعها واختبارات الطلبة وهكذا...الخ
يارب تكون فكرتى واضحة للمسئولين .
واتمنى ان يدرسوها وتقيم وتنفذ ولو على
سبيل التجربة فى قطاع ومحافظة واحدة واذا نجحت تعمم.
تحياتى
للجميع,,,,,,,,,,,,,,
يمكنكم الاطلاع على تدوينات اخرى :-
يمكنكم الاطلاع على تدوينات اخرى :-
لماذا - قسم - ادم وحواء والابناء
من المرأة التى سباها النبى فى خيبر
الحياة والحب والتفاهم هبة -لماذا
كيف نكتب كلمة كنت
خروف العيد والزبالة
تعليقات
إرسال تعليق